منتديات رمال جازان
اهلا وسهلا بك زائرناالكريم
نتشرف بانضمامك الى منتدانا
مع نحيات ادارة المنتدى.........
منتديات رمال جازان

منتديات رمال جازان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملك خالد بن عبد العزيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي
منشئ المنتدى@مدير المنتدى


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةموضوع: الملك خالد بن عبد العزيز   الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 23:41

]size=24]سيرة الملك خالد بن عبد العزيز


ولد خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في مدينة الرياض في شهر ربيع الأول من عام 1331هـ (1913م). ونشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في طفولته، ودرس العلوم الشرعية على يد نخبة من علماء البلاد، فكان لهذه التنشئة الدينية أثرها العام المتميز في حياته.
بويع ملكاً على البلاد بعد استشهاد الملك فيصل يوم الثلاثاء 13 من ربيع الأول عام 1395هـ ( 25 مارس 1975م)، والأمير فهد بن عبد العزيز ولياً للعهد.
اشترك في عدد من معارك توحيد البلاد، وكلفه والده بالعديد من المهمات السياسية وغيرها، كما عين مستشاراً لأخيه فيصل عندما كان نائباً على الحجاز، وتولى إمارة مكة المكرمة مدة من الوقت، وصحبه في رحلات كثيرة خارج البلاد، وعين رئيساً للوفد السعودي المفاوض مع اليمن سنة 1353هـ ( 1954م)، وذلك في مؤتمر الطائف، وباشر كثيراً من القضايا السياسية المهمة، وعيّن ولياً للعهد بعد مبايعة الملك فيصل في 27 ذي القعدة 1384هـ ( 28 أكتوبر 1964م).
اهتم بالسياسة الداخلية، وكلل عهده بالرخاء الاقتصادي العميم الذي أسهم كثيراً في رقي النهضة الحضارية في شتى المرافق ، فشهدت النهضة التعليمية في عهده تطوراً كبيراً، حيث تم افتتاح جامعتي الملك فيصل في الدمام وأم القرى في مكة المكرمة، كما اهتم بالزراعة، وأنشئت في عهده صوامع الغلال ومطاحن الدقيق، كما اهتمت الدولة بتشجيع القطاع الصناعي وإعداد الخطط الصناعية لرفع مستوى الصناعة والتصنيع في البلاد، واهتم بالمجال الصحي، كما اهتم أيضاً بتطوير الجيش السعودي وأسلحته، وتطوير الحرس الوطني.
اتسمت سياسته الخارجية بالتواصل مع الثوابت السعودية التي قررها الملك عبد العزيز عند تأسيس المملكة، والمتمثلة في حماية الدولة، والتمسك بتعاليم الإسلام، والاحترام الكامل لمبادىء ميثاقي جامعة الدول العربية، وهيئة الأمم المتحدة، وكان مشاركاً في عهد والده وعهدي الملك سعود والملك فيصل في عديد من المهمات الدبلوماسية والسياسية، فقد صحب الأمير فيصلاً في مؤتمر لندن عام 1358هـ (1939) الخاص ببحث قضية فلسطين.
ومن أبرز القضايا التي اهتم بها على الساحتين العربية والإسلامية قضية فلسطين، وقد ناصر جميع القضايا الإسلامية في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين، وتقديراً لجهوده في هذه المجالات؛ منح جائزة الملك فيصل العالمية في مجال التضامن الإسلامي، إذ أنه رأس مؤتمر القمة الثالث عام 1401هـ ( 1981م) بجوار البيت العتيق في مكة المكرمة لمناقشة قضايا المسلمين وتوحيد صفوفهم ، وحصل في 18 صفر 1397هـ (6 فبراير 1977) على الميدالية الذهبية للسلام من الأمم المتحدة؛ اعترافاً من المنظمة الدولية، وتقديراً منها لإسهامات جلالته العديدة من أجل استتباب السلام في العالم.
توفي في الطائف صباح يوم الأحد 21 شعبان 1402هـ (13 يونيو 1982)، ونقل جثمانه إلى الرياض عصر الأحد، حيث صلى عليه جموع من المسلمين ، وبعض من الوفود العربية والإسلامية التي قدمت للتعزية، ودفن في مقبرة العود في الرياض



رحمك الله ياخالد[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazan.mam9.com
 
الملك خالد بن عبد العزيز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمال جازان :: المنتديات الترفيهية. :: ملتقى الاعضاء.-
انتقل الى: