منتديات رمال جازان
اهلا وسهلا بك زائرناالكريم
نتشرف بانضمامك الى منتدانا
مع نحيات ادارة المنتدى.........
منتديات رمال جازان

منتديات رمال جازان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي
منشئ المنتدى@مدير المنتدى


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةموضوع: اذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم   السبت 15 سبتمبر 2012, 20:49


و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين .. أما بعد:
كان العالم يعيش في دياجير ظلام الظلم و الجهل و ظلمات الطغيان و الاستبداد ، حيث الفساد في كل جوانب الحياة الاقتصادية ، و الاجتماعية ، و السياسية ، الكل سواء..
حيث انتشر شرب الخمر و لعب القمار و وأد البنات خوفا من العار و قتل الأولاد خوفا من الفقر و انتشار العبيد و التكبر و تبرج النساء و انتشار المنكر والفحشاء و العصبية القبلية و سيادة قانون الغاب حيث ييقضي كل قوي على الضعيف .... حيث نرى من يتعبد للعزى من هنا و من يعظم مناه هناك و من يشكو للات ...و على بعد بضع أميال و في بطحاء مكة ولد سيد البشرية... نبي الرحمة.. خاتم المرسلين ... الصادق الأمين ... محمد صلى الله عليه و سلم.. حيث ملأ البيت الذي ولد فيه نورا .. فاستبشرت منه أمه آمنة سرورا ... و ارتج عرش كسرى و سقطت أربع عشرة شرفة من شرفات قصره ... حينها خمدت نار فارس التي لم تخمد منذ ألف سنة .. و بعد ما يقارب 40 سنة ... أرسل الله عليه الوحي الذي صار منهاج حياتنا إلى الأبد .... و لنا وقفة الآن مع آيات من القرآن الكريم يتلوها الطالب/.......................

حديث شريف للبشير النذير والسراج المنير محمد صلى الله عليه وسلم مع الطالب/..........................

هيا بنا لناخذ نبذه صلى الله عليه وسلم
ومع الطالب/..................................

والان يحدثنا الطالب/........................عن مبعثه وخلقه صلى الله عليه وسلم .
لنتعرف كيف هاجر النبي الى المدينة
مع الطالب/............................................
سامعنا الكريم
يحدثنا الان الطالب/.....................................عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
الان وفاته صلى الله عليه وسلم مع الطالب/...............................
ونختم اذاعتنا بنشيد عن الرسول والطالب/.........................


لاتقل فات الأوان .. وأنطلق فالوقت حان
إن أردنا و انطلقنا .. بالمنى جاد الزمان
أمتي بالحق سادت .. أمتي بالخير جادت
بهجة للأرض كانت .. وأرتقت أسمى مكان
إن خبا يوم سناها .. واعتراها ما اعتراها
المعالي في دماها .. لم تزل و العنفوان

مستمعيتا الكرام
هذا ختام لقاءنا وإياكم
سعدنا بكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم
نشكركم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القران الكريم
هناك ايات كثيرة تحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذه
بعضها/
آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير} (285) البقرة

إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما} (56) الأحزاب

قال - تعالى -: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} (128) التوبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







نبذة عنه صلى الله عليه وسلم


محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب. وولد محمد صلى الله عليه وسلم بمكة يتيم الاب، في يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل مات والده وهو جنين عمره شهران، وعند ولادته، كفله جده عبد المطلب. وماتت والدته عندما بلغ السادسة. ومات جده عب المطلب عندما بلغ الثامنة من عمره، فكفله عمه أبو طالب، وظل في رعايته إلى أن توفي قبل الهجرة إلى المدينة بنحو ثلاث سنوات وقيل انه ارضعته عشر نسوه اشهرهن / ثويبة (جارية عمه أبي لهب) وحليمة بنت أبي ذؤيب السعدية. ومن أسمائه الثابتة: محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب والخاتم والمقفى ونبي الرحمة ونبي الملاحم والبشير والنذير ورحمة العالمين.اما زواجه فعندما بلغ عمره اثنتي عشرة سنة، سافر الرسول مع عمه أبي طالب في تجارة إلى الشام.
والتقى في هذه الرحلة بالراهب بَحِيرَى بمدينة بصرى الشام، فعرفه الراهب بصفته التي عرفها في كتب أهل الكتاب.
ومما قاله عنه: هذا رسول رب العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين، فقيل له: وما علمك بذلك؟ قال: إنكم حين أقبلتم من العقبة لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجدًا، ولا تسجد إلا لنبي، وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه، وحذر عمه من الذهاب به إلى أرض الروم، حيث يتربصون به لقتله،فرده عمه إلى مكة.
ثم خرج ثانية إلى الشام في تجارة لخديجة بنت خويلد، مع غلامها ميسرة، فرأى ميسرة ما بهره من أحواله، فأخبر سيدته بما رأى، فرغبت في الزواج منه،فتزوجها وله من العمر خمس وعشرون سنة ولها من العمر أربعون سنة.
وقد تزوجت (رضي الله عنها) قبله من رجلين، أنجبت من أحدهما ولدًا وبنتًا، ومن الآخر بنتًا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
....

مبعثه:
جاءه جبريل بأول سورة من القرآن، سورة العلق، في رمضان من العام الأربعين لمولده وهو يتعبد فيغار حراء، فقطع خلوته وعاد مرتعدًا إلى زوجته خديجة، فثبتته وبشرته بالنبوة، وأخذته إلى قريبها النصراني ورقة بن نوفل ـ الذي انتهى إلى النصرانية وهو يبحث عن الدين الحق ـ فأكد على ما قالته وصدقه، وتمنى لو كان شابًا قويًا لينصره حين ظهوره. وانقطع الوحي مدةً قصيرة، ثم أنزل الله عليه سورة المدثر، وفيها أمره الله سبحانه وتعالى أن يدعو قومه إلى الإسلام، ثم تتابع نزول الوحي حتى وفاته.
وكان أول من استجاب له من الرجال صاحبه أبوبكر، ومن النساء زوجته خديجة، ومن الصبيان ابن عمه علي، ومن الموالي مولاه زيد بن حارثة. وقد أسلم بدعوة من أبي بكر جماعة، منهم: عثمان بن عفان، وطلحة بن عبيدالله، وسعد بن أبي وقاص، وعبدالرحمن بن عوف، وعثمان بن مظعون، وأبوسلمة بن عبد الأسد، والأرقم بن أبي الأرقم. وكان عليه الصلاة والسلام يلتقي بأصحابه سرًا في دار الأرقم إلى حين إسلام عمر بن الخطاب الذي أعز الله به الإسلام، فانتقلت الدعوة إلى مرحلة الجهر

. دعا الناس إلى عبادة الله وحده دون سواه وإلى إفراده سبحانه بالألوهية والربوبية، كما دعا إلى محاربة كل أنواع الكفر والشرك، ظاهره وخفيه، وإلى الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره، وإلى إقامة أركان الإسلام: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام (من استطاع إليه سبيلاً).
وكان خُلقه القرآن، يطبقه في تعامله وعبادته وجهاده، وفي مختلف جوانب حياته، وربَّى أصحابه على ذلك.
كما تميز الرسول في خلقه باليسر والسماحة، والعفو عمن آذاه، وبالإنصاف، والتواضع والأمانة والعدل،وبالشجاعة والصبر. اجتمعت فيه كل فضائل الخير وخصاله، وبرئت نفسه من كل صفات الشر وخصاله.
ولقد بُعث نبي لأمة بعينها وفي زمن بعينه، أما دعوته فكانت للعالمين في كل زمان وكل مكان إلى قيام الساعة، قال تعالى: ﴿قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعًا﴾ الأعراف158:
وقال تعالى: ﴿وماأرسلناك إلا رحمةً للعالمين﴾ الأنبياء: 107.

ـ وهي دعوة تشمل جميع مناحي الحياة، صغيرها وكبيرها، بما ينفع الإنسانية في الدنياوالآخرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هجرته الى المدينة

امرالنبي أصحابه بالهجرة إلى المدينة، فتسللوا إليها سرًا، أفرادًا وجماعات، وتخلف بعضهم لأعذار. واتخذ النبي الاحتياطات اللازمة للإفلات من الكفار الذين قررواقتله. من ذلك أنه اتجه مع أبي بكر جنوبًا، حيث مكثا في غار ثور ثلاثة أيام حتى خَفَّ تتبعه وطلب اللحاق به.
وكانت أسماء بنت أبي بكر تحمل إليهما الطعام، وكان عبدالله بن أبي بكر يتسمع ما يقال بمكة، ثم يذهب إليهما ليخبرهما. ومع أن عامر بن فهيرة (مولى أبي بكر) كان يأتي بالغنم ليخفي آثار الأقدام، ويسقيهما من ألبانها،اقتفى الكفار أثرهما إلى باب الغار، ولكن الله أعماهم عنهما بنسيج العنكبوت على بابالغار وجعلت قريش ديتهما جائزة لمن يعثر عليهما، لكن الله حمى نبيه من كل سوء كماحماه في الطريق إلى المدينة من سراقة بن مالك ـ أحد طلاب جائزة قريش ـ حين غاصتأ رجل فرسه في الأرض وطلب الأمان.
ومرَّ ركب رسول الله في طريقه إلى المدينة بخيمةأم معبد الخزاعية، حيث مس الرسول ضرع شاة لها عجفاء فحلبت لهم فارتوى الجميع وزاد . .
النبي الى المدينة وهاجر
فرح الأنصار بمقدم النبي إليهم، وأنشد مستقبلوه مرحبين:
طلع البدر عـــــلينا من ثنيـات الوداع وجب الشكر علينا مادعـــــا لله داع
ونزل النبي في دار أبي أيوب الأنصاري حتى تم بناءمنزله. ثم بدأ الرسول ببناء المسجد، وشارك في البناء.
وآخى الرسول بين المهاجرين والأنصار ليشد بعضهم أزر بعض، ثم كتب صحيفة، بين المسلمين من جهة واليهود والمشركين من جهة أخرى، لتنظيم العلاقات فيما بينهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
غزواته صلى الله عليه وسلم:
قاد خلال الإحدى عشرة سنة التي عاشها بالمدينة نحوًا من ثمانٍ وعشرين غزوة، وأرسلنحوًا من أربع وخمسين سرية وخمسة بعوث. ومن أشهر الغزوات: بدر الكبرى، أُحد، بنوقينقاع، بنو النضير، ذات الرقاع، الخندق (الأحزاب)، بنو قريظة، بنو المصطلق(المريسيع)، الحديبية، خيبر، فتح مكة، حنين، تبوك. ومن أشهر السرايا: الخبط (سيف البحر)، نخلة، مؤتة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفاته
توفي عن ثلاث وستين سنة، في ضحى يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، بعد مرض دام ثلاثة عشريوما،ً ودفن ليلة الأربعاء، في الموضع الذي توفي فيه داخل حجرة عائشة بالمدينة المنورة وصلى عليه المسلمون أرسالا (جماعة بعد جماعة) ولم يؤم الناس على رسول الله أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazan.mam9.com
ابو علي
منشئ المنتدى@مدير المنتدى


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: اذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم   السبت 15 سبتمبر 2012, 20:50

اتمنى ان الكل يستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazan.mam9.com
 
اذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمال جازان :: المنتديات الثقافية :: منتدى التعليم-
انتقل الى: