منتديات رمال جازان
اهلا وسهلا بك زائرناالكريم
نتشرف بانضمامك الى منتدانا
مع نحيات ادارة المنتدى.........
منتديات رمال جازان

منتديات رمال جازان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قلب الانسان.........سبحان الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي
منشئ المنتدى@مدير المنتدى


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

مُساهمةموضوع: قلب الانسان.........سبحان الله    الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 20:29

أسئلة عن القلب . معلومات طبية عن القلب . أمراض القلب . العمليات الجراحية . سؤال وجواب







أسئلة عن القلب




تضخم القلب
ما الفرق بين تضخم القلب وضعف عضلة القلب ؟
- تضخم عضلة القلب يعني مجرد زيادة سماكة عضلة القلب وأفضل طرق تشخيصه هي الاشعة الصوتية للقلب وقد يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم او امراض اخرى بعضها وراثي وبعضها الاخر مكتسب اما الاعراض فتضخم عضلة القلب قد يكتشف من غير اعراض نهائيا وبعضها يكتشف بعد حصول اعراض امراض قد تكون متعددة منها عدم التحكم بالضغط ومنها مرض فشل القلب.
اما ضعف عضلة القلب فهو من اساسيات أحد أنواع فشل القلب واكثرها شيوعا وهو عموما مرض له اسباب متعددة من ضمنها تضخم عضلة القلب أو ضعفها او كليهما ويشخص بطريقة سريرية مثل الاعراض التي يشتكي منها المريض والفحص السريري وفحوصات الدم والاشعة السينية للصدر والاشعة الصوتية للقلب.... فاعراض فشل القلب متعددة مثل ضيقة التنفس عند المشي وانتفاخ الارجل وعدم القدرة على النوم افقيا وكذلك الاستيقاظ فجأة بسبب ضيقة التنفس .....اما الفحص السريري فيوضح احتقان اوردة الرقبة وتجمع السوائل في الرئتين ووجود الصوت الثالث او الرابع في القلب وكذلك انتفاخ الارجل ....وفحوصات الدم تثبت ارتفاع هرمون bnp واشعة الصدر السينية توضح احتقان السوائل في الرئتين وقد يكون هناك تضخم مصاحب وقد لا يكون..... وقد يكون تضخم عضلة القلب سببا رئيسيا في ضعفها وقد لايكون كذلك ومن الممكن ان يتواجد تضخم عضلة القلب وضعف العضلة القلبية في نفس المريض ووجود احدهما لاينفي وجود الاخر من جهة ولايلزمه من جهة أخرى....وقد رأينا حالات كثيرة تحول الى عيادة القلب بسبب ان اشعة الصدر تظهر ان هناك ازديادا في حجم القلب والحقيقة ان اغلبها ليست كذلك وذلك بأسباب متعددة مثل عدم اخذ نفس كاف عند اخذ الاشعة او زيادة الدهون حول الغشاء الخارجي للقلب.
وخزة في القلب
اشعر بوخزة في القلب مع الشعور بتنميل في الذراع الايسر فهل لهذا علاقة بوجود انسداد في شرايين القلب مع العلم اني كنت اشعر بمثل هذا الألم في صدري عند ما كنت اعاني من التهاب اللوزتين؟
- الوخزات عموما ليست اعراضا خطيرة في القلب وفي مثل عمرك تحديدا من باب اولى....ولكنها قد تكون من ارتخاء الصمام المترالي او العضلات المحيطة بالقلب او مايسمى حديثا آلام القلب الانفعالية ولا يمكن التمييز بين كل هؤلاء الا بإجراء الفحوصات الطبية وتفاصيل التاريخ المرضي....والتهاب اللوزتين من المعروف انه قد يسبب التهابا في شغاف القلب او في الصمام المترالي وبالتالي قد يسبب مثل الاعراض التي تشتكين منها.
حرقة القلب والذبحة الصدرية
ماالفرق بين حرقة القلب والذبحة الصدرية والجلطة القلبية ؟
- حرقة القلب هو مصطلح مجازي مترجم حرفيا من اللغه الانجليزية وفي الغالبية العظمى يعني آلام المعدة وحموضتها ولكن في بعض الحالات من كبار السن قد يكون بسبب نقص تروية القلب او جلطة في الجدار السفلي للقلب وهو مجاور للمعدة فيشابه كثيرا الام المعدة ومن الصعب التمييز بين الام المعدة ونقص تروية الجدار السفلي للقلب بالذات في كبار السن من غير اجراء فحوصات طبية تنفي ذلك الاحتمال او تثبته.
الذبحه الصدرية: يقصد بها الالام الناتجة بسبب نقص التروية من شرايين القلب للعضلة القلبية.وهذا المصطلح غير دقيق لأن نقص تروية القلب واعراضها ليست ذبحة كما أنها ليست صدرية أيضا.
الجلطه القلبية: ويقصد بها الالام الناتجة عن توقف الدم عن جزء من عضلة القلب قد تطول وقد تقصر. وتلاحظ اخي الكريم انه في الجلطة "توقف الدم نهائيا" اما في الذبحة الصدرية "فكمية سريان الدم أقل من المطلوب:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jazan.mam9.com
 
قلب الانسان.........سبحان الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رمال جازان :: المنتديات الثقافية :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: